الغدة الدرقية موجودة في مقدمة العنق تشبه الفراشة، لها العديد من الوظائف فهي تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي، والحفاظ على عمل القلب والدماغ والعضلات وبقية الأعضاء بشكل صحيح.


في بعض الأحيان قد تصاب الغدة الدرقية باضطرابات مما يسبب خمول أو فرط في نشاطها، وتصاحب تلك الاضطرابات أعراض كثير منها الشعور بالهبات الساخنة.[١] سنجيب في هذا المقال على سؤال ما هي العلاقة بين الهبات الساخنة والغدة الدرقية؟


ما العلاقة بين الهبات الساخنة والغدة الدرقية؟

إن من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية الحساسية للحرارة والتعرق المفرط والشعور بهبات ساخنة، فعندما تعمل الغدة الدرقية كما يجب، فإنها خلاياها ستنتج 65% طاقة و35% حرارة، وعند اضطرابها بزيادة إفراز هرموناتها أو نقصانها، فإن هذا يمكن أن يسبب العديد من الأعراض المختلفة، بعضها مشابه جدًا للأعراض التي تعاني منها المرأة في مرحلة ما قبل سن اليأس أو عند دخولها سن اليأس، على النحو التالي:[٢][٣]

  • يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، الإرباك للجسم، حيث سينتج الكثير من الحرارة مع عدم وجود طاقة كافية، فتشعر المرأة بالهبات الساخنة.
  • الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية هم أكثر عُرضة للسمنة وزيادة الوزن، وإن الوزن يغير من حساسية الجسم للحرارة؛ فكلما زاد الوزن زاد احتمال الشعور بالهبات الساخنة، ولكن ذلك ليس شائعًا كثيرًا.


كيف يمكن معرفة ما إذا كانت الهبات بسبب مشاكل الغدة الدرقية أو سن اليأس؟

يمكن أن يساعد اختبار الدم البسيط في استبعاد اضطراب الغدة الدرقية؛ فإذا لم يكشف الاختبار عن وجود مستويات غير منتظمة من هرمون الغدة الدرقية، فمن المحتمل أن يكون انقطاع الطمث هو السبب وراء الهبات، ويجب العمل مع الطبيب لإدارته.[٤]


التخفيف من الهبات الساخنة المصاحبة لاضطرابات الغدة الدرقية؟

في حال كانت الهبات الساخنة تحت السيطرة فيمكن إدارتها والتخفيف منها من خلال اتباع بعض التغييرات في نمط الحياة، ومنها:[٥]


1. الحفاظ على درجات الحرارة معتدلة

تشمل هذه النصيحة درجة حرارة الجسم والمحيط، لذا يُنصح بارتداء طبقات يسهل خلعها في حال حدوث الهبات، فزيادة درجة حرارة الجسم بسبب الملابس تحفز الهبات، أما بالنسبة للمحيط فيُمكن فتح النوافذ، أو تشغيل المروحة، أو المكيف، أو خفض درجة حرارة الغرفة، أو شرب مشروب بارد.


2. الانتباه لنوعية الطعام

إن الأطعمة الحارة والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول تزيد من حالة الهبات الساخنة، حيث إن لكل فرد محفزات مختلفة، لهذا يجب الانتباه لها وتجنبها.


3. ممارسة تمارين التأمل

على الرغم من أنه لا توجد دراسات حاسمة في الموضوع، إلا أن علاجات العقل والجسم، مثل: رياضة التأمل، والتنفس البطيء والعميق، وتقنيات إدارة الإجهاد والتوتر توفر الشعور بالراحة من الهبات الساخنة. وحتى وإن لم تكن تلك الرياضات لها تأثيراً على السيطرة على الهبات الساخنة، فإنّ لها فوائد أخرى مثل علاج اضطراب النوم.


4. الإقلاع عن التدخين

يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بالشعور بالهبات الساخنة، لهذا فإن الإقلاع عنه يقلل من حدوث الهبات الساخنة، عدا عن الفوائد الأخرى للإقلاع عنه مثل التقليل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وغيرها.


5. خسارة الوزن

إن الوزن الزائد وتراكم الدهون والسمنة في الجسم تزيد من الهبات الساخنة، لذا فإن خسارة الوزن الزائد يخفف من أعراض الهبات المزعجة.


6. تناول مكملات فيتامين هـ

قد يوفر فيتامين هـ بعض الراحة من الهبات الساخنة الخفيفة، لكن يجب الحذر واستشارة الطبيب المختص قبل تناولها لأن الجرعات العالية منه قد تزيد من خطر النزيف.

المراجع

  1. "You Think It’s Menopause, But Could It Be Your Thyroid?", health.clevelandclinic, 6/11/2019, Retrieved 15/2/2022. Edited.
  2. "6 Signs That You Need to Have Your Thyroid Checked", pennmedicine, 1/8/2017, Retrieved 15/2/2022. Edited.
  3. "Hot flashes: Causes and treatments", medicalnewstoday, Retrieved 12/5/2022. Edited.
  4. "You Think It’s Menopause, But Could It Be Your Thyroid?", health.clevelandclinic, Retrieved 12/5/2022. Edited.
  5. "Hot flashes", mayoclinic, Retrieved 27/2/2022. Edited.